تكريم رفات القديسين فى الكنيسة الأولى :
اقــــوال القديس كيــرلس الأورشليمى فى تكريم زخائر القديسين
نبذة عن القديس :
وُلد من أبوين مسيحيين. وقد خلف الاسقف مكسيموس على كرسي اورشليم، سنة 348. حكم عليه بالنفي مراراً، ايام الأزمة الاريوسية. ويشهد لهمته الرعوية ما كان يلقي على المؤمنين من عظات، يعرض لهم فيها التعليم القويم، ويفسر لهم الكتاب والتقليد.
والان اقوال فى تكريم رفات القديسين لكى نقطع الألسنة التى تقول ان الأباء لم ينادوا بتكريم اجساد القديسين :
يقول القديس في موعظته التعليمية الثامنة عشرة: "ليست أرواح القديسين فقط مستحقة للتكريم، ففي أجسادهم الميتة أيضًا قوة واقتدار، أن جسد أليشع كان في القبر ميتًا ومع ذلك فإذا لمس الميت حيي" ( 2 ملوك 13:21) فقام جسد النبي الميت بعمل النفس. ذلك إن ما كان ميتًا منح الحياة لميت، وظل هو بين الأموات. ولم ذلك؟ خوفًا من أنَّه لو كان أليشع حيًا لعُزيت المعجزة للنفس وحدها. ولكي يبرهن على أنَّه عندما تكون النفس غائبة، تكمن في جسد الأبرار بعض القوة بسبب النفس البارة التي سكنت فيه مدة سنوات، وكان أداة لها.
فلا نكن منكرين يا أبنائي، وكأن ذلك لم يحدث. لأنه إذا كانت "المآزر والمناديل" (أعمال 19: 12) التي هي من الخارج، تشفي المرضى عندما تلمسهم، فكم بالحري يستطيع جسد النبي نفسه أن يقيم المائت".
للتذكرة ايضاً
دفاع القديس جيروم عن رفات القديسين :
http://www.eg-copts.com/vb/t163623
دفاع يوحنا ذهبى الفم عن رفات القديسين :
http://www.eg-copts.com/vb/t163625
دفاع القديس انبا شنودة عن رفات القديسين :
http://www.eg-copts.com/vb/t163709
تعاليم القديس باسليوس الكبير لتكريم رفات القديسين :
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=832186916868914&set=a.106437036110576.19040.100002328412587&type=1&theater