المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

الثلاثاء، 28 أبريل 2015

اقوال القديس إيرونيموس (Jerome)عن اكرام رفات القديسين



طبعا الاخ الأخوة اللى ضد تكريم رفات القديسين بيستشهدوا بمقالة القديس اثناسيوس والأنبا انطونيوس وتلميذة الأنبا باخوميوس 

فى الحقيقة علشان اكون امين فيما اكتب ان هؤلاء القديسين رفضوا عدم دفن اجساد القديسين وذلك لخوفهم من تضليل الشعب بواسطة الهراطقة بأستخدام هذة الأجساد او لأشتراك المسيحين فى العادات الوثنية 

ولكن الكنيسة جامعه رسولية وليست رأى فردى فحينما نجد المجامع المقدسة و نجد المئات من القديسين على مر العصور يدافعون عن كرامة رفات القديسين فلابد ان نخضع لذلك وخاصة ان كان له فوائد روحية عظيمة للشعب فأن الثلاثة القديسين السابقين رفضوا ذلك الامر فهذا لخوفهم من تضليل الشعب ولكن ان كان ذلك الأمر فى صالح الأنسان فما الخوف منة ؟
فأن رفضهم فى بداية الامر كان فى صالح المؤمنين فسماح الكنيسة بعد ذلك بهذا الامر ايضاً فى صــالح المؤمنين


نستكمل اقوال الأباء دفاعاً عن رفات القديسين

اقوال القديس إيرونيموس (Jerome)عن اكرام رفات القديسين :

حاول هذا القديس في جوابه إلى فيجيلانتيوس أن يبرهن له أننا نكرّم بقايا القديسين لأننا نعبد المسيح، ولا نعبد الأصنام، والأهم من ذلك أن أجساد المائتين في المسيح يسوع ليست منجّسة كما يقول البعض كاليهود والسامريين الذين يعتبرون الجسد غير طاهر (منجّس) ويبرهن ذلك مستندًا إلى الكتاب المقدس. أما نص رسالته فإليك به: “نحن بالحقيقة نرفض العبادة لا لبقايا الشهداء فقط بل أيضًا للشمس والقمر والملائكة ورؤساء الملائكة والشاروبيم والسارافيم وكل اسم من المسميات، لا في هذا العالم فحسب، بل في العالم الآتي أيضًا، فلذلك نحن لانخدم مخلوقًا أكثر من الخالق المبارك إلى الأبد، نكرّم بقايا الشهداء، ونعبد الرب، الشهداء هم شهداء للرب. إذا نحن نكرّم خدّام الرب الذين يعكسون ربّهم الذي قال: “من يستقبلكم يستقبلني أنا أيضًا”. ويتابع القول: أنا أريد أن أسأل فيجلانتيوس هل بقايا بطرس وبولس منجّسة؟ هل كان جسد موسى منجّسًا، الذي نحن نقول فيه أن الرب نفسه هو الذي دفنه؟.

هل في كل وقت ندخل فيه كنائس الرسل والأنبياء والشهداء نعبد صناديق ذخائر الأصنام؟. دعوني أوجّه هذا السؤال إليه هل كان جسد الرب منجّسًا عندما وضعوه في القبر؟!.: إذا كانت بقايا الشهداء لا تستحق الإكرام، فكيف نقرأ في المزمور ( 116: 110 ): “كريم لدى الرب موت قديسيه”؟ إذا كان الرجال المائتون ينجّسون من يلمسهم فكيف حدث أن الميت أليشع أقام الرجل الذي كان أيضًا مائتًا؟ فهذه الحياة أتت بعد موته (موت النبي) الذي هو بنظر فيجيلانتيوس يجب أن يكون منجّسًا.

انطلاقًا من هذا الرأي – رأي فيجيلانتيوس – يستنتج القديس “إن كل مخيّم من مخيّمات اسرائيل وشعب الله كان منجسًا لأنه حلّ فيه جسد يوسف وجسد البطاركة في الصحراء، وحمل أيضًا رقادهم المنجّس).

ويستمر القديس في طرح الأسئلة ويقول: “أنا أريد أن أسأل: هل بقايا الشهداء منجسة؟ ويجيب إن كان هذا صحيحًا فلماذا سمح الرسل لأنفسهم أن يسيروا وراء (جسد منجّس) استفانوس بموكب جنازي؟ ولماذا أقاموا له رثاء عظيمًا؟ (أعمال الرسل 8: 2).

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ارسل الموضوع لأصدقائك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;