المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

الخميس، 26 مارس 2015

لماذا نكرر الصلوات (الأجبية كمثال) ؟ رداً علي المحتجين

ffffffffffffffff

لماذا نكرر الصلوات (الأجبية كمثال) ؟ رداً علي المحتجين

                               بسم الأب و الابن و الروح القدس الاله الواحد أمين
ffffffffffffffff

بقلم الأكليريكي الشماس/ مجدي كرمي                                                        
ان الهجوم علي الكنيسة الارثوذكسية لم يفتر يوما من الايام …و أيضا لم تفتر الكنيسة بقوة الله ان تحاجج و تجاوب علي كل الشبهات علي مدار تاريخها
و لهذا رأي فريق “دفاعيات أيمانية” أن يرد علي ما يثار من هجوم علي عقائد الكنيسة الارثوذكسية راجين ان يكون العمل بركة للجميع
نبدأ بقوة المسيح الرد علي ما يثار بشأن الاجبية و الصلوات المكررة
اولا: نصلي بالمزامير لان هذا تعليم الإنجيل حيث أمر بولس الرسول إثناء الصلوات (بمزامير وتسابيح )(كو 16:3) كذلك أوصى بالصلاة فى اكو (16:14) متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور ،وكذلك لأهل افسس (مكملين بعضكم بعضا بمزامير ) (اف 19:5)
ثانيا: يقال ان الصلوات كثيرة جدا فلماذا ؟؟
لان السيد المسيح له المجد قال لنا (ينبغى أن يصلى كل حين ولا يمل )(لو 1:18) وكذلك بولس الرسول قال : صلوا بلا انقطاع (1 تس 17:5)
ثالثا: هل تكرار الصلاوات يخالف تعليم المسيح له المجد ان لا نتشبه بالامم؟؟
لا يعني الامتناع عن التكرار ان لا نتشبه بالامم ، إنّما يُحذّرنا من التكرار الباطل. فقد اعتاد الأمم أن يكرّروا الكلام، ليس بسبب نقاوة قلبهم ولا لحبّهم في الحديث مع الله، وإنما ظنًّا منهم أن الله يُخدع بكثرة الكلام. أمّا إن نبع التكرار عن قلب ملتهب بنار الحب فلا يكون ذلك باطلًا، فقد صلى السيّد نفسه مكرّرا “الكلام عينه” (مت 26: 44)، لكن بأكثر لجاجة وبجهاد أعظم (لو 22: 44). وجاءت صلاة دانيال النبي المقبولة لدي الله تحمل تكرارًا (دا 9: 18-19)، وحوى المزمور 136 تكرارًا منسجمًا جدًا.
و ايضا اي تكرار بدون فهم فهو خاطئ لكن التكرار بفهم يستمطر مراحم الله
فالسيد المسيح نفسه قال 
وحينَما تُصَلّونَ لا تُكَرِّروا الكلامَ باطِلًا كالأُمَمِ، فإنَّهُمْ يَظُنّونَ أنَّهُ بكَثرَةِ كلامِهِمْ يُستَجابُ لهُمْ. فلا تتَشَبَّهوا بهِمْ. لأنَّ أباكُمْ يَعلَمُ ما تحتاجونَ إليهِ قَبلَ أنْ تسألوهُ. «فصَلّوا أنتُمْ هكذا: أبانا الّذي في السماواتِ، ليَتَقَدَّسِ اسمُكَ. (6 مَتَّى:7-9 )
فهل ناقض نفسه ..طبعا لآ
فلايوجد تناقض بين العددين لان باختصار الرب في انجيل متي يقول لشعبه ان لا يكرروا الكلام الباطل في الصلاه مثل الامم التي تعتقد ان بكثرة التكرار في الصلاه ياخذون حسنات اكثر فيظلوا يكررون جمل باستمرا مع ركوع وقيام ولكما كررها يعتقد انه اخذ حسنات اكثر اما كلام الرب في انجيل لوقا هو عن حياة الصلاح الحقيقيه التي هي ليست تكرار كلام باطل ولكن هي الكلام والصله باستمرار مع الله مثل الابن الذي يشتاق ان يتكلم مع ابيه الذي يحبه باستمرار وبالطبع الابن لا يمل من الكلام مع ابه الذي يحبه ولا الحبيب يمل من الكلام مع حبيبته بل يشتاق ان يتكلم معها في كل حين وهكذا علاقتنا في حياة الصلاه الحقيقيه هي اشتياق ان اتكلم مع الرب حبيبي
نص اخر :
لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. متي ٧ : ٢١
هل هنا الله يمنعنا من تكرار كلمة يارب ؟؟
طبعا لآ بل هو يريد ان يقول لنا ليس بتكرار الكلام باطلا بدون حياة روحيه حقيقية و بدون توبة معاشه يدخل ملكوت السموات . 
فدخول السموات ليس بالتكرار الباطل و مجرد الكلام الخالي من الروح و الحياة و العشرة الحقيقية مع الله .

(***)نري  امر اخر ايضا مثل من الكتاب المقدس قاله السيد المسيح له المجد عن الصلاة بلجاجة 
(مثل الأرملة وقاضي الظلم) لوقا 1:18
و مثل الرجل الذي ذهب الي صديقه في نصف الليل ليطلب 3 أرغفه و اذ يتحجج بان اولاده معه علي السرير ولا يقدر ان ينزل فيقول الوحي المقدس
أَقُولُ لَكُمْ: وَإِنْ كَانَ لاَ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ لِكَوْنِهِ صَدِيقَهُ، فَإِنَّهُ مِنْ أَجْلِ لَجَاجَتِهِ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ قَدْرَ مَا يَحْتَاجُ.
( لوقا8:11)
ومما له مغزي هنا أن المثل وهذا التصريح، فاه بهمها معلمنا بعد أن علّم تلاميذه الصلاة الربانية مباشرة، فتأمل .
و ما اللجاجه هنا الا تكرار الطلب بأيمان ..و هذا ما نفعله حينما نصلي بالأجبية. بلجاجة و أيمان 

و لتوضيح ما هي الامور التي يقصدها المسيح بالتكرار باطلا
1- حينما يكون واقع حياتنا خارج محضر الصلاة لا ينسجم مع حالنا أثناء الصلاة -[ فى حالة وجود :إزدواجية أخلاقية وإيمانية ].
2-حينما يكون ذهننا وقلبنا غير حاضراً وغير مُفعلاً فى الصلاة , وليس فى الصلاة الا الشفاه اللفظية -صلاوات الببغاوات.
فقد وضح بولس الرسول المقصود حينما قال 
أُصَلّي بالرّوحِ، وأُصَلّي بالذِّهنِ أيضًا. أُرَتِّلُ بالرّوحِ، وأُرَتِّلُ بالذِّهنِ أيضًا. (كورِنثوس الأولَى ١٥:١٤)
3- التكرار الباطل – أيضاً أن يقدم الانسان صلاته وهو لا يثق ولا ينتظر إجابة الله فى ثقة وإعتقاد حسن … بل يهيمن عليه اليأس والقنوط.
4- أن يكرر الانسان صلاته باطلا: أن يخرج من الصلاة بلا أى بركة أو تتغيير أخلاقي أو روحى بعد الصلاة -فهو كما هو بألفاظه .. وبغضبه ..وبأحقاده ..وبمخاوفه ..
5- ان تكون الصلاة تتمة فروض ..وتأدية واجبات ..بإداء طقوس وحركات مرتبة عند سماع نداء أشبهه بالصافرة ثم ندأءاً ليسجد أو نداءاً يركع…وهكذا —- ( صلاوات الجيم أو العسكرية )
6- هناك من يصلي ويكرر كلامه –كما وكأن تكرار كلامه يُشكل عنصرا للضغط أو (الابتزاز )على الله .- الله لا يُضغط عليه..!!!
(لقد رردت دعاءَ كذا عدد 33مرة – ولقد رددت الصلاوات الفلانية 40 مرة) …._(الله لا يحاسب بالعدد.)
و لكي نعطي امثله من الحياة علي الكلام المكرر الباطل
لو دخلنا أمام ملك عظيم وقعدنا نقول [ أهلاً وسهلاً بجلالك وشخصك العظيم، فأنت راجل عظيم وأنا وقف قدامك بكلمك وهذا شرف لي يا جلالة الملك المبجل والعظيم، وأنت حقيقي ملك بيقلوا عنك كلام جميل وأنا سعيد أني واقف قدامك جلالتك، يا سيادة فخامة الملك، أصل جلالك حقيقي ملك جميل يا أيها الملك السعيد، فأنت ملك لينا كلنا يا ملكنا الجميل الجليل، فخامتك ملكنا العظيم اللي الكل بيقف أمامه يقول فخامتك وجلالك يا ملكنا العظيم، فأنت عظيم حقيقي ومبارك وجليل فخامتك.. الخ الخ ] ولغو كلام كتير مكرر بلا معنى،
فالصلاة لابد أن تكون بتركيز وواضح فيها الشكر أو التسبيح أو الطلبة .. الخ، ولكن بدون تكرار ممل بلا معنى او فائدة تُذكر، فليست الصلاة بطولها ولا قصرها، بل بالتكريز واحتياج القلب، ول كانت حتى في كلمتين اتين مثل العشار الذي قرع صدره قائلاً [ الله ما ارحمني أنا الخاطي ] وصمت ولم يزيد كلمة واحدة لأنه نطقها بقلبه فنال من الله برّ…
وهذا يختلف عن تكرار صلاة مزمور أو آية .. الخ، لأن الإنسان ينبغي أن يُصلي بما يتفق مع روح الإنجيل بوعي القلب بمحبة وإيمان، فمثلاً المزمور الخمسون الذي فيه ارحمني أنا الخاطي، فهو مزمور توبة نصليه دائماً لنؤكد على توبتنا الدائمة، ونذكر أننا الخطاة الذين أحبهم يسوع لنا أن نحيا حياة التوبة باستمرار وبلا توقف إلى القبر
رابعا: لماذا نصلي سبع مرات
يقول الكتاب المقدس علي فم داوود النبي 
سبعَ مَرّاتٍ في النَّهارِ سبَّحتُكَ علَى أحكامِ عَدلِكَ. (المَزاميرُ ١٦٤:١١٩)
فأخذت الكنيسة هذا المبدأ غير ان رقم سبعه هو رمز للكمال و قال مخلصنا الصالح 
صلوا كل حين و لا تملوا . فالاجبية تملئ اليوم كله بالصلاة .

فيقول الاباء في هذا الامر الأتي:_
لم يأمرنا أن نقيم صلاة من عشرة آلاف عبارة، لنأتي إليه لمجرد ترديدها… فنحن لا نأتي لكي نعلمه وإنما لنصارع معه، ونلتصق به بالطلب المستمر والتواضع وتذكر الخطايا
ذاك الذي فداك يظهر لك ما يريده منك أن تفعله؛ يريدك في صلاة دائمة؛ يودك أن تتأمل في قلبك البركات التي تصلي من أجلها؛ يريدك أن تسأله فتنال صلاحه الذي يشتاق أن يهبه لك.
إنه لن يبخل قط ببركاته على من يصلي، لكنه برحمته يحث البشر ألا يملوا في الصلاة.
تقبل تشجيع الرب لك بفرحٍ، ولترد أن تتمم ما يأمر به وأن تكف عما يمنعك عنه.
أخيرًا، تأمل ما يوهب لك من امتياز مغبوط، أنك تتحدث مع الله في صلواتك، مظهرًا له احتياجاتك، فإنه يجيبك لا بكلمات وإنما برحمته، إذ هو لا يستخف بالسؤالات، وهو لا يمل إلا إن توقفت أنت
ثم يجيب العلامة جيروم علي سؤال
إن كان الله يعرف ما نطلبه قبل أن نسأله فما الحاجة للحديث معه فيما يدركه؟
نجيب باختصار قائلين إننا موجودون هنا لا لنحكي بل لنتضرّع ونستغيث.
ففي الواقع يوجد فارق بين أن نحكي أمرًا لمن يجهله وبين من يطلب شيئًا ممن يعرف كل شيء. الأول يوجه من يحدّثه أمّا الثاني فيكرمه ويحمده. الأول يعرض الأمر، أمّا الثاني فيطلب الرحمة
ثم نري سؤال اخر بشأن صلاة يارب ارحم 41 مرة كل صلاة 
و هل يتعارض مع قول الكتاب
الَّذِينَ قَبْلاً لَمْ تَكُونُوا شَعْبًا، وَأَمَّا الآنَ فَأَنْتُمْ شَعْبُ اللهِ. الَّذِينَ كُنْتُمْ غَيْرَ مَرْحُومِينَ، وَأَمَّا الآنَ فَمَرْحُومُونَ. (1 بط 2 : 10)
لا يتعارض لآن المسيح لم ينتهر الاعمي الذي صرخ يا ابن داوود ارحمني(لوقا39:18)
بل المسيح نفسه قال في مثل الفرسي و العشار ان العشار خرج مبررا لانه تواضع
و عرف قدر نفسه اذ  قال 

اللّهُمَّ ارْحَمْنِي، أَنَا الْخَاطِئَ.( لوقا13:18)
و نحن نصرخ الي المسيح مثل العشار قارعين صدورنا ان يرحمنا .
بعض اقوال الاباء الاوليين عن صلاوات السواعي
(*)قال القديس اكليمنضس الروماني (من رجال القرن الأول): يليق بنا أن نعمل حسب الوضع الذي أوجدنا الله فيه، فقد أمر بصلوات وخدمات تقدم له بغير إهمال في أوقات معينة وساعات محددة وبطريقة منتظمة.
وقال العلامة ترتليانوس (من رجال القرن الثاني):
إن حفظ ساعات معينة لا تكون بلا فائدة، صحيح أنه لا توجد أوامر بهذه الساعات, لكنها تركت كقواعد مقدسة -في أوقات معينة- لكي تشدنا من أعمالنا لكي نتذكر الله وهى إلزامية علينا.
وقال أيضًا القديس هيبوليتس الروماني (من رجال القرن الثاني):
إن كنت في المنزل وجاءت الساعة الثالثة فصليها كاملة، وإن كنت في موضع آخر وجاءت الساعة الثالثة فَصَلِّ في قلبك لله (أي صلوات قصيرة) وفكر في السيد المسيح حين بدأ آلامه الخلاصية.
صلي في الساعة السادسة، فإنه في تلك الساعة قد علق الرب على الصليب وصار ظلام ، وهي الغلبة والنصرة.
صلي التاسعة لأن فيها نزل الرب إلى الجحيم عندما أسلم الروح على الصليب وأخذ الأبرار الذين فيه وأدخلهم الفردوس. أنها صلاة الحرية والخلاص من أسر إبليس.
- في نصف الليل قم اغسل يديك وصلِّ وان كان لك زوجة فصليا معًا، لأنه في تلك الساعة تكون كل الخليقة ساكنة، أيضا الطغمات السماوية تخدمه مع أرواح الأبرار وكل الكواكب والنباتات تسبحه.
تذكر مثل العشر عذارى الذي قيل فيه “وفى نصف الليل صار صراخ هوذا العريس قد أقبل فقمن واخرجن للقائه (مت 25 : 6) وارفع عينيك وقل تعال أيها الرب يسوع.
هذه الأمور أيها المؤمنون إن كنتم تنفذونها وتشجعون على ممارستها فلا يمكن أن تجربوا أو تهلكوا إذ تضعون المسيح دائمًا أمامكم.
وللقديس باسيليوس أقوال مفصلة رائعة في هذا الموضوع. . يقول أما أوقات الصلوات فهي:
1- باكر: حسب المكتوب “سبقت عيناي وقت السَّحَر لأتلو في جميع أقوالك” (مز 119) ولئلا ندع هما يصعد على قلوبنا قبل أن نمجد الله ونتنعم بذكره كما قال المرنم، ذكرت الله وفرحت، ولئلا نعمل بأيدينا وجسدنا شيئًا قبل أن نبسط أيدينا أمام الله ونسجد له.
2- الساعة الثالثة: فلنجتمع للصلاة متذكرين موهبة الروح القدس التي حلت على التلاميذ وقت الساعة الثالثة، ونسأله نحن أيضًا أن يحل بروح قدسه فينا ويعلمنا ما فيه منفعتنا.
3- الساعة السادسة: يلزمنا الصلاة كالقديسين وكقول المرتل « عشية وباكر ووقت الظهر أتكلم وأقول فتسمع صوتي (مز 4: 17) لكي تخلص من العثرة ومن شيطان الظهيرة (مز 9: 6) وينبغي أن يقال هذا المزمور في هذا الوقت (هو فعلا من مزامير الساعة السادسة) وفي هذا الوقت أيضا نتذكر صلبوت الرب.
4 _ الساعة التاسعة: فلنصل فيها كالرسل لأنه قد كتب لنا في الأبركسيس “أن بطرس ويوحنا لا صعدا إلى الهيكل وقت الساعة التاسعة الوقت الذي سلم فيه الرب يسوع روحه في يديّ الآب“.
5 _ وآخر النهار (الغروب): فلنعترف للرب ونشكره من أجل الخيرات التي صنعها معنا في النهار، ومن أجل الأعمال التي قمنا بها، ولنسأل الله من أجل السقطات التي وقعنا فيها ليغفر لنا، التي فعلناها بمعرفة, والتي فعلناها بغير معرفة, إن كان بالقلب أو باللسان أو بالفكر أو بالعمل، لأنه جيد أن نذكر غلطاتنا لكي لا نسقط فيها مرة أخرى، ومن أجل هذا قال داود النبي “الذي تقولونه في قلوبكم اندموا عليه في مضاجعكم (مز 4).
6_ وأول الليل (النوم): يلزمنا أن نسأل الله أن يحفظنا فيه وأن تكون راحة النوم لنا بغير عثرة وأن نخلص من خيالات الشياطين.
7- ونصف الليل: يلزمنا أن نصلى فيه كما كتب عن بولس وسيلا لتعليمنا أنهما كانا في نصف الليل يصليان ويسبحان الله (أع 16:25) والمرتل قال “في نصف الليل كنت أستيقظ وأسبحك على أحكام عدلك (مز 119).
ويبغى ألا نقول في كل مرة من هذه المرات ما نقوله في الأخرى، لأن النفس بهذا تمل وتقلق، بل ينبغي أن نغير المزامير والقراءة في كل مرة، ونقول في كل وقت ما يليق به، فبهذا تكون شهوة النفس ثابتة وتتيقظ وتَتَجَدَّد وتَسْتَمِع بتأمل لما يُتْلَى.
ويقول القديس يوحنا ذهبي الفم عن الصلاة بالمزامير “إن الصلاة بالمزامير تجعل الأرض سماء والبشر ملائكة وتزين الحياة بأسرها وتنمى الأولاد بالتأديب وتدعو الشبان إلى العقل الرصين وتهب العذارى العفة وتمنح الشيوخ التحفظ وتدعو الخطاة إلى التوبة”.
ثم بعض اقوال الاباء عن قوة الصلاة
عندما يشرق نور الشمس تهرب الوحوش الضاربة و تختبىء فى اوجرتها و هكذا حينما نبتدىء فى الصلاة . فهى شعاع يشرق علينا فيستضىء العقل تنورها و حينئذ تهرب كل الشهوات الوحشية الجاهلة و تتبدد . فقط علينا ان نصلى بشجاعة و فكر مضبوط فاذا كان الشيطان قريبا منا يطرد . و اذا كان هناك روح نجس يهرب .
+ الصلاة هي مصدر وأساس لبركات لا تحصى هي قوية للغاية.. الصلاة مقدمة لجلب السرور
+ ليتنا ننتفع بضرورة الصلاة وندرك أن في تركها فقدان حياة النفس إذ هما شيء واحد لا ينفصل
+ على الإنسان أن يردد على الدوام صلاة “ياربي يسوع المسيح ابن الله ارحمني أنا الخاطئ” سواء أثناء عله أو سيره أو أكله أو راحته حتى يتغلغل اسم ربنا يسوع المسيح في أعماق القلب ويحطم كبرياء الحية القديمة الرابضة في الداخل لإنعاش الروح. لذلك داوم بلا انقطاع على ترديد اسم الرب يسوع حتى يحتضن قلبك فيصير الإثنان واحدًا.
يوحنا الدرجي
+ إن سر دوام النعمة والفضيلة هو في دوام الصلاة.
الأب سارافيم ساروفسكي
+ في كل شيء يجب أن نشكر الله ونسلم ذواتنا لإرادته ، وعلينا أيضا ً أن نقدم له كل أفكارنا وحديثنا وأعمالنا محاولين أن نستخدم كل شيء لمسرته الصالحة .
الأسقف ثيوفان الناسك
+ أنظر في نفسك هل تحب يسوع؟ هل أنت مشغول به حقا ً؟ هل ملأ فكرك بآياته وكلماته ووعوده لك؟هكذا النفس التي تعلقت بحبيبها يسوع تثبت فيه علي الدوام بلا انفصال وتتحدث معه سرا ً في حديث قلبي ملتهب .أليس كل من التصق بالرب قد صار معه روحيا ً واحدا ُ (1كو 17:6)؟
القديس أوغسطينوس
+ صلاة البار مفتاح السماء،وبقوتها يستطيع كل شيء. هي حِمَى نفوسنا مصدر لكل الفضائل، السلم الذي نصعد به إلى الله، هي عمل الملائكة، هي أساس الإيمان.
الأسقف أغناطيوس
و اذا ذهبنا للدسقولية نجد الاتي
(**) جاء في القانون 47 من قوانين الرسل ذكر مفصل لصلوات السواعي كالآتي:
كل مؤمن أو مؤمنة إذا قاموا في الغداة من قبل أن يعملوا شيئا فليغسلوا أيديهم ويصلوا إلى الله ثم يلتفتون إلى أعمالهم.
وإذا كنت في بيتك فَصَلِّ الثالثة وسبح الله ” وان كنت في موضع آخر وحضر ذلك الوقت فصل بقلبك إلى الله. لأن في تلك الساعة مضى المسيح لِيُسَمَّر على الخشبة، ولأن في العتيقة (العهد القديم) كان الناموس يأمر أن يرفع خبز التقدمة في الساعة الثالثة مثالا لجسد المسيح ودمه الأقدسين.
صلى الساعة السادسة, لأن لما علق المسيح على الخشبة. انقسم ذلك اليوم وكانت ظلمة ء فلنصل في هذه الساعة صلاة قوية متشبهين بالذي صلى (طالبًا الصفح والغفران لصالبيه).
ليصنع المؤمنون صلاة عظيمة في الساعة التاسعة وتسبيحات لتعلم المثال كيف أن أنفس الأبرار تبارك الله الذي ذكر قديسيه وأرسل لهم ابنه الوحيد لينير عليهم (عند موت المسيح في الساعة التاسعة نزلت روحه إلى الجحيم، وخَلَّصَت الذين ماتوا على رجاء، واقتادتهم إلى الفردوس بعد فتحه)، ولأنه في تلك الساعة أيضًا طعن المسيح في جنبه وخرج منه دم وماء (دليل الحياة).
أيضا إذا انقضى النهار وبدأت في يوم آخر صل قبل أن تريّح جسدك على مضجعك.
وحين تقوم في نصف الليل اغسل يديك بماء وصلِ، إن كانت لك زوجة فصليا معا، لأن الرب قال: وفي نصف الليل كان صوت ها قد جاء العريس فاخرجوا للقائه.
وحين تقوم وقت صياح الديك (وقت الفجر أو السحر) فصل لأن بني إسرائيل قد جحدوا المسيح عند صياح الديك.
وقد جاء ذكرها أيضا في القانون 67 من قوانين الرسل كما يأتي:
إذا قمتم باكرًا صلوا، وصلوا في الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة وصلوا في العشاء وفي الوقت الذي يصيح فيه الديك.
أما باكرًا فلأن الله أنار علينا وجرد الليل وأتى لنا بالنهار. والساعة الثالثة لأنها الساعة التي قضى فيها بيلاطس على الرب. والسادسة لصلب الرب في هذه الساعة. وفي التاسعة أسلم الرب الروح في يديّ الآب، وفي الليل تشكرون الرب لأنه دفع لكم الليل راحة من التعب الذي في النهار، وفي وقت صياح الديك (وقت السَّحَر) لأنكم قد بشرتم أن في تلك الساعة يبدأ ظهور النهار “ولكي تلتفتوا إلى أعمالكم وإلى أعمال النور فتصنعوها”. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) كتاب روحانية الصلاة بالاجبية 
(**) المصدر السابق
(***) كتاب اللاهوت الطقسي للعلامة أغريغوريوس صـ 328

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ارسل الموضوع لأصدقائك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;