من الاسئلة التي وردت الينا في الرسائل الخاصة
مكتوب فى سفر الخروج الاصحاح العشرين
4 لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الارض. 5 لا تسجد لهن ولا تعبدهن.لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي.
4 لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الارض. 5 لا تسجد لهن ولا تعبدهن.لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي.
ونحن نرى صورأ وتماثلأ كثيره داخل الكنائس نفسها
فما تعليقكم
فما تعليقكم
الرد :
ينبغي ان نفهم النص كاملا والهدف الذي قيل من اجله
وفي هذا النص حذر الله من صنع التماثيل والمنحوتات والتماثيل ليس لانها محرمة في ذاتها لكن نستكمل النص الذي قال لا تسجد لهن ولا تعبدهن اذا الشئ المحرم هنا والذي نهي عنه هو عبادة هذه التماثيل والصور … اذا فاستخدامها لاي غرض اخر غير العبادة لم ينهي عنه الرب …والهدف هنا ان تكون العبادة لله وحده في عصر كانت عبادة الاصنام شائعا وراينا كيف ضل شعب اسرائيل بعبادتهم لعجل الذهبي وانجرافهم مرات عديدة وراء عبادة اوثان الامم المحيطة وهذا كله نهي عنه الله …
اذا فلا يوجد مخالفة للوصية في كنائسنا وقد يقول قائل لماذا اذا نستخدمها اليس من الممكن ان تسبب تشتيتا ؟؟ او حتي لا نتهم بعبادة الاوثان ؟؟ وهنا نقول العبرة في الغرض من الاستخدام ان يكون ليس للعبادة وهذا له ادلة كتابية كثيرة نذكر منها مثال ان الله امر موسي باعداد حية نحاسية لتكون رمزا لشفاء الشعب فهل الله امر موسي بامر لا يرضيه ؟؟ بالطبع لا لان الهدف هنا لم يكن للعبادة، فيجب علينا ان نفرق بين التمثال الذي نستخدمه بهدف روحي ان نتذكر امرا معينا او لتوصيل معني روحي كوسيلة ايضاح فمثلا من الملاحظ ان الاطفال تتعلق اذهانهم بشكل التماثيل او الصور اكثر من الكلام المسموع وهذا ينشط ذهنهم ويرسخ في عقولهم المعني الروحي الذي نقصده او المعلومة التي نريد ان نزرعها فيهم فلماذا نحرمهم من هذا ؟؟ او استخدامها تكريما لصاحب هذه الايقونة وطلبا لشفاعته وبين استخدامها كوثن للعبادة وهذا هو الامر المرفوض .
ونختم بما قالة قداسة البابا شنودة فى هذا الموضوع :
http://mosabkaaaat.blogspot.com/2015/01/blog-post_35.html
والمجد لله دائما