المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

الأربعاء، 11 يونيو 2014

تاريخ البروتستانت من كتاب بدعة الخلاص فى لحظة

مسابقات مسيحية , مسابقات عامة , مسابقات وفوازير , اسئلة ومسابقات , مسابقة , اسئلة عامة , اسئلة ترفيهية , مسابقات اسلامية , شرح شات اكسات , ترانيم , اغانى , برمجة , صور رومانسية , عصر الانترنت, تردد قنوات , ترددات , تردد قنوات النيل سات 2014 , احدث تردد لقناة , تردد جديد , التردد الجديد ل قناة , قناة , اخبار , بث مباشر



الكنيسة ـ طوال القرون الخمسة عشر الأولى ـ فى اعتقادها بالكهنوت والأسرار الكنسية والتقاليد ، ما كانت تؤمن مططلقاً بأن الخلاص يتم فى لحظة فالخلاص يتم بدم المسيح ، ولكن عن طريق الأسرار المقدسة التى وضعها الله فى كنيسته بالروح القدس العامل فيها ، والتى يمارسها رجال الكهنوت .
واستمر الأمر هكذا ، إلى قيام البروتستانتية بقيادة لوثر ، فى بداية القرن السادس عشر للميلاد .
مارتن لوثر كان راهباً كاثوليكيا ، وكان كاهنا . ثم اصطدم بالكنيسة الكاثولكية ، رغبة فى اصلاح الأخطاء التى كانت سائدة وقتذاك . فحرمته الكنيسة وقطعته من الكهنوت . وهنا بدأت المشكلة فى دورها الخطير . الذى ينبنى أساسا وقبل كل شئ ، على كيف تعيش البروتستانية بدون كهنوت ، وبالتالى ـ فى موضوعنا هذا ـ كيف ينال الناس الخلاص ، بعيدا عن عمل الكهنوت ؟
لوثر وجماعته ـ فى حياته ومن بعده ـ ما كانوا يستطيعون أن يمارسوا أى عمل من أعمال الكهنوت . الكنيسة قطعتهم من الكهنوت ، فليقطعوا هم أيضا الكهنوت من كل أعمال الكنيسة ! وهكذا أنكروا الكهنوت ، وأنكروا سلطة الكهنوت ، ونادوا بأنه لا يوجد سوى كاهن واحد فى السماء وعلى الأرض هو يسوع المسيح . وقد قمنا بالرد على هذه النقطة فى كتابنا ( الكهنوت ) .
كذلك قامت البروتستانتية بالغاء كل ما وضعه رجال الكهنوت بسلطانهم الكهنوتى . وقالوا إنهم يعتمدون على الإنجيل وحده : لا قوانين كنسية ، ولا قرارات مجامع مقدسة ، ولا تقاليد كنسية ، ولا أقوال آباء ..
ولم توافق البروتسسانتية أن تكون الكنيسة وسيطة فى نوال الخلاص ، ولا فى أية علاقة بين
المؤمن وإلهه واعتبرت هذه العلاقة مجرد علاقة فردية ، ولا دخل للكنيسة ولا للكهنوت فيها . !
وكما ألغت هذه الوساطة على الأرض ، ألغت أيضا فى عقيدتها كل وساطة أخرى فى السماء ، أعنى كل شفاعة القديسين الذين انتقلوا ، وعلمت أبناءها أنه لا فرق بينهم وبين هؤلاء القديسين ، فكل المؤمنين قديسون حسب تسميتهم فى العصر الرسولى . وخلطت بين الشفاعة الكفارية والشفاعة التوسلية ، حسب فهمها للآية التى تتحدث عن الفداء قائلة إنه لا يوجد سوى وسيط واحد وشفيع واحد بين الله والناس هو يسوع المسيح ( 1تى 2 : 5 )
ولم يعد فى البروتستانتية اكرام للقديسين ولا للملائكة ولا للعذراء ، ولم تعد الكنيسة تبنى بأسمائهم .
ومع إنكار الكهنوت وكرامة القديسين ، ومع إنكار القوانين والتقاليد ، تطور الأمر إلى إنكار تعليم الكنيسة ، فلم يعد ملزما لأحد . وأصبح لكل أحد الحق فى أن يفسر الكتاب كما يشاء !! بلا ضابط من سلطة كنسية .
ومع أن بعض العقلانيين ظنوا أن هذا الأمر كان تحريراً للعقل البشرى من كل سلطة كنسية ، ليفكر كما يشاء ، حتى أسموا قيام البروتستانتية بحركة التحرير ! وإلا أنه كان من نتيجة هذه ( الحرية ) قيام عشرات المذاهب البروتستانتية ، ويقول البعض بل مئات . ويوجد فى مصر منها 28 مذهبا . والسبب فى ذلك هو عدم التقيد بضوابط من التقاليد الكنسية أو التعليم الكنسى ، وعدم وجود سلطة كنسية تؤاخذ أو تقوم من ينحرف فى تفكيره اللاهوتى .
ونفس خلفاء لوثر لم يلتزموا بكل تعليمه ، ووجد من هو أشد منه إنكاراً للتعليم الكنسى ، مثل كلفن وزوينجل وآخرين .
إنه اخرجهم من الخضوع للكنيسة ورؤساتها ، فلما كان يستطيع  أن يلزمهم بالخضوع له ولكل تعليمه . ويوجد حالياً من البروتستانت من يعارض لوثر فى بعض الأفكار اللاهوتية . وأصبحت الكنيسة اللوثرية مجرد واحدة من الكنائس البروتستانتية المتعددة ، تختلف عن بعضها فى الفكر .

المهم أن هيبة الكنيسة كقيادة ، زالت فى الفكر البروتستانتى .

وبدأت العقلانية فى الكنيسة تناقش كل شئ . وتقبل ما تقبله ، وترفض ما يعن لها رفضه .
وبالتالى أخذت البروتستانتية تتدرج حتى أنكرت الأسرار .
أخذت تناقس أولا ما هو تعريف السر ؟ ثم ما عدد الأسرار ؟ إلى أن انتهت إلى انكار الأسرار . ومادام الكهنوت هو الذى يمارس خدمة الأسرار ، ولا كهنوت فى البروتستانتية ، اذن ما معنى وجود الأسرار ما لزومها ؟!
ولعل البعض يقول : هناك معمودية فى البروتستانتية .

نعم ، هناك معمودية . ولكنها ليست سراً كنسيا ، ولا يمارسها كهنوت . وليست لها الفاعلية التى نعتقدها فيها . ! هذه خلافات ثلاثة جوهرية . 

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ارسل الموضوع لأصدقائك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;