المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

الأحد، 3 مايو 2015

مصطلح ( ομοούσιος هومو أوسيوس ) و مصطلح ( όμoioύσioς هومى أوسيوس )



مصطلح ( ομοούσιος هومو أوسيوس ) و مصطلح ( όμoioύσioς هومى أوسيوس )

مصطلح ( ομοούσιος هومو أوسيوس ) هو مصطلح يونانى يعنى ( الذى له نفس الجوهر أو " من نفس الجوهر " ) و له ترجمة غير دقيقة تُقال ( واحد ، مساوى فى الجوهر ) ، ظهر هذا المصطلح فى القرون الأولى للمسيحية فاستحدمه إيريناؤس و اوريجانوس إلى أن ظهر بقوة على يد القديس أثناسيوس لكى يتصدى به لسموم آريوس و الآريوسيين الذين إستخدموا مصطلح مُشابه فى النطق و الشكل و لكنه له خطورة عظيمة فى المعنى العقيدى و هذا المُصطلح هو ( όμoioύσioς هومى أوسيوس ) و هو مصطلح يونانى أيضا يختلف عن المصطلح الأول بحرف واحد فالمصطلح الأول يوجد به الحرف (o) الأوميكرون اليونانى و هو ( أو ) بالعربى ، أما المصطلح الأخر الذى استخدمه الآريوسيون تم وضع حرف ( ι ) اليوطا اليونانى و هو ياء بالعربى ، و بالرغم من ان الإختلاف فى المصطلحين ليس إلا فى حرف واحد إلا ان المعنى يتغير تماما فمصطلح الآريوسيين يعنى ( مُشابه فى الجوهر ) أى الإبن مُشابه للآب فى الجوهر و هذا يجعل الإبن من جوهر غريب عن جوهر الآب و يجعله مخلوقا مثل باقى المخلوقات و لذلك إستخدم القديس أثناسيوس مُصطلح ( هومو أوسيوس ) الذى يعنى ان ( الإبن من نفس جوهر الآب ) ، و شتان بين المصطلحين فاحدهما يجعل الابن خالقا و الأخر يجعله مخلوقا . لذلك إن كان الآب هو المصدر فى الثالوث يكون هو مصدر الحياة فهو الحى و يُولد منه الذى ليس له بداية أيام الإبن الوحيد الجنس الذى هو الحياة و ينبثق من الآب الروح الأزلى الذى هو روح الحياة ، فعند فهم الحياة فى الثالوث نجد أن ( الآب هو الحى ، و الإبن الكلمة هو الحياة ، و الروح القدس هو روح الحياة ) و على هذا يتم القياس . فصفة العقل فى الثالوث هى ان ( الآب هو العاقل ، و الابن هو العقل و الروح القدس هو روح العقل ) و أيضا النطق فى الثالوث ( الآب هو الناطق و الابن هو النطق و الروح القدس هو روح النطق ) و أيضا بالنسبة للحكمة ، نجد أن ( الآب هو الحكيم و الإبن هو الحكمة و الروح القدس هو روح الحكمة ) و على هذا نجد كل صفة فى الثالوث هى صفة جوهرية يشترك فيها الأقانيم الثلاثة ، غير أن الإبن هو ابن الآب و ليس آبا و روحاً ، الآب هو آب للإبن و ليس ابنا او روحا و الروح القدس هو روح و ليس ابنا او آبا , و لكن فى النهابة الثلاثة هم واحد ، إله واحد . .... ملحوظة الأقانيم ليست صفات و لكن الأقنوم هو كيان حقيقى له وجود ، كما أن لفظ الإبن لا يزُعجك لأنه مولود ولادة غير حسية كولادة النور من النور أو ولادة الفكر من العقل و الروح المُنبثق كإنبثاق الحرارة من الشمس أو النار .
Written by / Mina Soliman

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ارسل الموضوع لأصدقائك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;