المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

الثلاثاء، 27 يناير 2015

اخطاء الايقونة التى فى الخارج التى تشبة الأب برجل عجوز والأبن شاب والروح القدس حمامة



نقول إن المسيح ابن الله . فهل هو أصغر منه ، لأن الابن عادة يكون اصغر من الآب . و قد رأيت أيقونة في كاتدرائية بالخارج . فيها صورة الآب بلحية بيضاء ، و الابن بلحية سوداء .


أولاً : الأيقونة التي رأيتها في الخارج ، فيها اكثر من خطأ :

أ-الخطأ الأول هو تصوير الآب . بينما الإنجيل يقول " الله لم يره أحد قط . الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبر " ( يو 1 : 18 ) .

و لذلك لما أراد الآب أن نراه ، رأيناه في ابنه الظاهر في الجسد ( 1 تي 3 ك 16 ) . و هكذا قال السيد المسيح " من راَني فقد رأي الآب " ( يو 14 : 9 ) .

ب- الخطأ الثاني هو تصوير الآب بلحية بيضاء ، و الابن بلحية سوداء ، مما يوحي بأن الآب أكبر من الابن سناً . و هذا خطأ لاهوتي ، لأنهما متساويان في الأزلية . و لم يحدث في وقت من الأوقات أن الآب كان بغير الابن . فالابن اللوجوس Logos هو عقل الله الناطق ، أو نطق الله العاقل ( الكلمة ) .و عقل الله كان في الله منذ الأزل . بلا فارق زمني . و لهذا فإنني عندما رأيت هذه الصورة في مشاهدتي لكنائس الفاتيكان سنة 1973 – قلت للكاردينال الذي يرافقني " هذه الصورة أريوسية . ربما الفنان الذي رسمها كانت له موهبة فنية كبيرة . و لكن بغير دراسة لاهوتية سليمة " ...

v v v

ثانياً : الابن يكون أصغر من الآب في الولادة الجسدانية ، و لكن ليس في الفهم اللاهوتي . و ممكن أن توجد ولادة طبيعية بغير فارق زمني .

فمثلاً الحرارة تولد من النار ، بدون فارق زمني . لأنه لا يمكن أن توجد نار بدون حرارة تتولد منها . إنها ولادة طبيعية ، لا نقول فيها إن المولود أقل عمراً أو زمناً .

v v v

مثال اَخر هو ولادة الشعاع من الشمس ، بلا فارق زمني علي الإطلاق .

هذه هي خصائص الولادة الطبيعية ، و هي غير الولادة الجسدية الزمنية .

إنها كولادة النبض من القلب ، و ولادة الفكر من العقل ، و القياس مع الفارق ...




التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ارسل الموضوع لأصدقائك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;