فى الحقيقة قبل البدء فى كتابة الموضوع اود ان اشكر اخوتى لأسئلتهم دائما لنا فهذة الاسئلة تشجعنى للبحث وتجعلنى اتبحر فى فى جمال ارثوذكسيتى واعرف الحق والحق يحررنى , تجعلنى اقرأ فى كتابى المقدس لأخضع لتعاليم كنيستى الانجيلية الأرثوذكسية واشعر كم انا حقير امام كتابات الاباء العظماء وانحنى ساجداً للأباء البطاركة الذين كتبوا لنا هذة الكنوز الثمينة التى لا تقدر بأموال فربما هذة الكتب هى الثروة الوحيدة التى ارغب واطلب من الرب ان اقتنيها واحفظها فى قلبى
واليوم نرد على كل من يسألنا عن السجود فى المسيحية ففى الحقيقة نحن نشجع الجميع على الأسئلة واتمنى ان استقبل كل دقيقة سؤال وارحب بهذة الأسئلة واتمنى ان اجد اسئلة معرفتى عن الاجابة عليها لأجرى مسرعا لأقوال ابائى الأرثوذكسين لأتتلمذ تحت اقدامهم واقتنى المعرفة الحقيقة التى اختبروها
نستقبل سؤال شهير انتم تعبدون الصور والتماثيل فى كنيستك هذا سؤال يتردد كثيراً من الغير مؤمنين بالمسيحية ومن العقلانيين الذى يريدون ان يختبروا كل شئ بالعقل وها نحن بنعمة الرب نرد على اسئلتهم .
فمن المعروف يا اخوتى الذى يعبد الة يفتخر بة ويدافع عن ايمانة بة فالذين يعبدون الأصنام يفتخرون بعبادتهم لها ويعلنون هذة العبادة
ونحن نفتخر بألهنا الحى القدوس وندافع عن هذا الايمان ولذلك نجد بطريرك الكنيسة القبطية اثناسيوس الرسول يتحدى العالم ويدافع عن لاهوت السيد المسيح لة كل المجد ويتحدى العالم الأريوسى والأباطرة الذين اعتنقوا الأريوسية
فعبادتنا للمسيح نفتخر بها ونسجد لة ليلاً نهاراً بأعتبارة هو الرب القدوس الألة الوحيد الذى ظهر فى الجسد فنحن لا نسجد لغيرة لاننا نعبدة وحدة لا شريك لة
وهذا هو النوع الأول من السجود وهو سجود العبادة فالعبادة لله وحدة وسجود العبادة للة وحدة
ولكن الكتاب المقدس يعلمنا نوع اخرى من السجود والانحناء وهو سجود الاحترام , نحن نسجد امام الايقونات المدشنة بزيت الميرون فنحترم ايقونة السيدة العذراء ونحترم اجساد القديسين ونحترم الاباء البطاركة فننحنى ساجدين احتراماً لهم
والكنيسة رغم الرسولية القوية تحترم البطاركة وتسجد لهم ولكن اذ انحرف البطريرك عن الايمان السليم فيتدخل المجمع المقدس ويحاكم البطريرك وقد يصل الأمر لعزلة من منصبة وحرمانة وقطعة من الشركة المقدسة كما فعلت الكنيسة مع نسطور
فهل لو كنا نعبدة نتجرأ ونقطعة فى حالة انحراف ايمانة ؟
والكتاب المقدس بة العديد من الايات التى تبرهن سجود الأحترام مثل :
، فيقول الكتاب "فقَامَ إِبْرَاهِيمُ وسَجَدَ لِشَعْبِ الأَرْضِ لِبَنِي حِثَّ" (تك 23: 7). فهل في هذا الموقف يكون قد قدّم العبادة لبنى حث؟! وهل إبراهيم أبو الآباء وأبو المؤمنين كان يعبد الأصنام أو يشرك بالله عندما فعل ذلك؟! لا أحد يستطيع أن يقول هذا الكلام سواء كان مسيحيًا أو غير مسيحي، بروتستانتيًا أو غير بروتستانتي... هذا السجود هو سجود للشكر
وايضا :
وفي بركة اسحق لابنه يعقوب قال: "لِيُسْتَعْبَدْ لَكَ شُعُوبٌ وَتَسْجُدْ لَكَ قَبَائِلُ. كُنْ سَيِّدًا لإِخْوَتِكَ وَلْيَسْجُدْ لَكَ بَنُو أُمِّكَ" (تك 27: 29).
ونرى ايضا :
"فَأَتَى إِخْوَةُ يُوسُفَ وَسَجَدُوا لَهُ بِوُجُوهِهِمْ إِلَى الأَرْضِ" (تك 42: 6)
وكذلك سجود ابيجايل لداود النبى فى (1صم 25: 10-33).
والكتاب يذكر لنا : "ففيما كان سليمان هذا جالسًا على العرش في بداية ملكه دخلت بثشبع أمه إلى ساحة القصر حيث العرش فقام من عرشه وسجد أمامها وأمسك بيدها وأجلسها عن يمينه وسألها عن طلبها قائلًا إنه لن يردها، فطلبت منه أبيشج الشونمية، التي كانت حاضنة داود في شيخوخته، لأدونيا أخيه حيث أن داود لم يتزوجها فعليًا وإنما كان زواجًا شرعيًا فقط، فغضب سليمان لطلب أخيه وأرسل فقتله."
والعديد من الايات الاخرى للسجود الذى يعبر عن الاحترام والشكر ولكن البروتستانت يحرفون كل شئ يخلطون كل الامور ويقولون انهم انجليين من اى انجيل يتحدثون لستى ادرى
الله قادر ان يفتح عيون العميان ويرشدهم الى الحق والحق يحررهم واكرر نحن نشجع كل الاخوة والاخوات على السؤال
اخى سواء كنت مسيحي او لم تكن فنحن نشجعك على الدراسة والبحث والأسئلة اسأل كما يحلو لك ولكن اسأل وابحث عن الرد
لا تسأل فقط بل اسأل وابحث عن الاجابة والله قادر ان يرشدنا جميعا الى الحق امين
بقلم
اندراوس عبدالمسيح