كشف المستور
عماد موريس
ماسبيرو الحقيقة الكاملة
ج2. بروفة ماسبيرو
ربما شعر بعضهم بالنشوة و ربما يكونوا ذاقوا لذة الأنتصار... أنتصار لم يكن لهم يد به أذ سواء أعتصم الاقباط أم لم يعتصموا فأن النتائج التي قد سبق و تحدثنا عنا في الحلقة السابقة من كشف المستور كانت ستحقق بالأعتصام أو بدونه بمجرد تدخل البابا شنودة لحل الموضوع .
و لكن النتيجة الوحيدة التي حققها الأعتصام و ما كانت الكنيسة تسعي أليه هي تنجيم و تلميع بعض الشخصيات منها من هم من الأليكروس مثل الأب متياس نصر و الأب فيلوباتير جميل و الأب بطرس أنبا بولا و منهم بعض هؤلاء المنتميين لحركات قبطية متعددة مثل أتحاد شباب ماسبيرو منهم علي سبيل المثال و ليس الحصر. "أنطوان عادل" عضو المكتب السياسي بالأتحاد و "رامي كامل" أحد منسقي الأتحاد . و ربما هي النتيجة المستمرة الأثر حتي اليوم. فمازال بعض هذه الشخصيات تتحدث بلسان الأقباط أعلامياً بدون أن يفوضهم أحد و هم في ذلك لا يمثلون سوي أنفسهم و ما يتبعون من كيانات.
و لكن إلي حين دعونا مع الدرجة الثانية من سلم المذبحة
ماسبيرو 2
أسبابها :
الأسباب المعلنة هي أحراق كنيسة السيدة العذراء بأمبابة و مقتل فراش الكنيسة " صلاح عزيز صليب". بعد ظهور شخص يدّعي أنه تزوج من سيدة تدعي عبير قادمة من أسيوط و أنها أشهرت أسلمها رغم أنها لم تطلق من زوجها الأول و أنها محجوزة في بيت تابع لكنيسة مارمينا العجايبي بإمبابة و عليه فقد حاول بعض السلفيين الدخول إلي الكنيسة للتفتيش و أعترضهم أقباط المنطقة و أشتعل الموقف و أُطلقت النيران و وقف أحد السلفيين يصرخ في الشباب قائلاً "منبقاش رجالة إن لم نحرق الليلة كنائس أمبابة" و عندما فشلوا في أحراق كنيسة مارمينا ساروا مسافة 2 كيلومتر إلي كنيسة السيدة العذراء بأمبابة و أحرقوها و علية تم الدعوة للأعتصام الثاني بماسبيرو في 07/05/2011.
و أن كان هذا هو السبب الظاهر ألا أنه ما هو ألا نتاج خطة محكمة أدت لتلك النتيجة سننقشها لاحقاً في هذا المقال.
الداعين للأعتصام :
كيان جديد نشأ يدعي
1. أتحاد شباب ماسبيرو :
يضم في طياتة الداعين للأعتصام السابق مثل الأب متياس نصر و الأب فيلوباتير جميل و آخرين ظهروا أعلامياً من خلال هذا الكيان مثل أنطوان عادل و رامي كامل و أنضم لهم مايكل منير السياسي المعروف و آخريين
نتائج الأعتصام :
لم يكن للأعتصام نتائج تذكر. سوي نتيجة واحدة وهمية و واهية ألا و هي الأفراج عن المقبوض عليهم في أحداث كنيسة السيدة العذراء بعين شمس يوم 19-05-2011 و عليه بدأ المعتصمون في جمع متعالقاتهم تمهيداً للأنصراف من أمام ماسبيرو عائدين إلي منازلهم يوم 20-05-2011 بعد مشادات كلامية بين الرافضين و المؤيدين لأستمرار الأعتصام بناء علي قرار الأب متياس نصر بفض الأعتصام و هذا بحسب ما جاء بجريدة اليوم السابع الصادرة بنفس التاريخ.
هذا و لن اتحدث عن سلبيات لهذا الاعتصام الذي لم يكن أيجابيات من الأساس
و الآن دعونا نري صورة كاملة للأحداث....
بعد التجربة الأولي في ماسبيرو 1 فكر البعض في أستغلال حالة الأحتقان التي تولدت من الأساس بسبب بعض الأحداث في الأوانة الأخيرة كان آخرها و أقواها هي فاجعة كنسية القديسين و تفجيرها ليلة رأس السنة و لحقها ما حدث في دير الانبا بيشوي و كنيسة صول و المتابع المدقق سيري أطراف أخري تدخلت في الموضوع أعلامياً مثل الأخ البروتستانتي "جوزيف نصر الله" و قناته المزعومة المسماه "بالطريق" و التي كانت لها عظيم الأثر في زيادة غضب الأقباط. و قناة الحياة البروتستانية أيضاً و التي بدأت معها أحداث ماسبيرو 2. حيث أن القناة كانت قد أعلنت عن حوار مع كاميليا شحاتة زوجة الكاهن الذي أدعي السلفيين أنها أشهرت أسلامها بناءاً علي طلب بعض الأشخاص بظهورها أعلامياً حتى يعرف الكل الحقيقة و كان من ضمن المطالبين أتحاد شباب ماسبيرو الذي عُرف بالخطأ أنه حركة قبطية أذ بناء علي تصريحات قادته و مؤسسيه قالوا أنه يضم مختلف الطوائف المسيحية و لم يقتصر علي الأرثوذوكس فقط الذين هم بالفعل " الأقباط الأصليين" و باقي ما بقي من طوائف سواء الكاثوليكية أو البروتستانية ما هم ألا أرساليات بدأ ظهورها في مصر أوائل القرن الماضي.
نستكمل الآن مع الدور الأعلامي الداعم و المساند للحركة فبالرغم من تهديدات السلفيين بأثارة القلاقل أذا ما ظهرت كاميليا. أذاعت قناة الحياة البروتستانتية الأتجاة و الفكر و التمويل لقاء مصور بين كاميليا شحاتة و زوجها الكاهن و المغربي المتنصر و العامل بالقناة "الأخ رشيد" بحسب ما هو معروف أعلامياً ، و ما هي ألا ساعات قليلة نفذ بعدها السلفيين تهديدهم و خرجت مظاهرات في مختلف المدن أهان فيها السلفيين الكنيسة و شخص مثلث الرحمات "قداسة البابا شنودة الثالث" و ما هو ألا قليل و تدخلت قوات الأمن و فضت تلك المظاهرات و لم يمر علي الفض ألا ساعات و ظهرت المدعوة عبير و قصاتها المعروفة. ثم الاحداث بأمبابة .
الغريب أنه لم يكن هناك رد فعل لأتحاد شباب ماسبيرو الغير قبطي حيال أهانة رأس الكنيسة و أن كان هذا غير غريب عليهم أذ أنهم سبق و صرحوا برفض طلب البابا بفض الأعتصام قائلين في حوار منشور علي جريدة الأهرام الرقمي بتاريخ 16-05-2011 تحت عنوان " نحترم البابا نعم. نفض الأعتصام لا" في موقف غير غريب علي حركة هي في الأساس خليط من بعض الأقباط الذي أعلّوا مصالحهم علي مصلحة الوطن و الكنيسة و البروتستانت الذين في الاساس لا ولاء لهم سوي للداعمين و المموليين لهم سواء كانت الكنيسة الأنجليكانية أو فروعها المختلفة تحت أي مسميات في الولايات المتحدة.
لو نظرنا للموقف في العموم لوجدنا التالي :
1. قناة الحياة البروتستانتية تستفز السلفيين ( و لسنا هنا بصدد مناقشة صحة ما ذاعته من عدمه ) .
2. قناة الطريق البروتستانتية ترصد و تزيد من الأحتقان. و تطالب المسيحين بالأتصال بالسفارات الاجنبية بمصر و العالم و الأستغاثة بها
3. الكيان الغير قبطي المدعو أتحاد شباب ماسبيرو يدعوا للأعتصام
و بناء عليه و بعد تصعيد الموقف من قبل جوزيف نصر الله و قناته علت حدة الموقف و قُبل طلب أتحاد العار بالأعتصام و أستمر الأعتصام لمدة تزيد عن 10 ايام و لم يتحقق لمطالبهم شئ و أصبح وضعهم سئ و كادوا أن يفقدوا مصداقيتهم لدي الشارع لولا أحداث عين شمس و الأفراج عن بعض المقبوض عليهم و عليه وجد الأب متياس نصر أن هذا كافي و طلب بفض الاعتصام هذا مع العلم ان الطلبات كانت :
1. محاكمة المتورطون في أحداث العنف الطائفي في امبابة .
2. تعديل المادتين الأولي و الثانية من الدستور .
3. سن قوانين أحوال شخصية مدنية تطبق علي الجميع.
و هنا يجب أن أسأل ما رأيكم في النجاح الساحق للأعتصام الكرتوني الذي لم يكن سوي بروفة للحدث الأكبر (مذبحة ماسبيرو) خاصة أنه من هذا الطلبات لم يتحقق شئ سوي الافراج عن المعتقلين في أحداث عين شمس. أليست أضحوكة. ( هذا بغض النظر عن ما أذا كنت مع هذه الطلبات من عدمه أو صحتها من عدمه ) هذا و قد كان صرح "رامي كامل" أحد منسقي أتحاد شباب ماسبيرو لموقع الأقباط متحدون بأنهم سيفضون أعتصامهم عقب القبض علي المجرمين و المحرضين علي أحداث أمبابة خاصة الشيخ محمد أبو الأفاضل و الشيخ أشرف أبو آنس و بالرغم أيضاً من تصريحات "أيفون مسعد" المتحدثة الأعلامية وقتها بأسم نفس الأتحاد لجريدة الآهرام الرقمي بأنهم لن يفضوا الاعتصام تحت أي ظرف و قالت " نرفض الضغط علي الشعب القبطي من البابا لأنهاء الأعتصام مشيرة إلي أنهم يطالبون بدولة مدنية و محاكمة المحرضين في كل الأحداث الطائفية السابقة و أعادة فتح الكنائس التي كان سبق و أغلاقها جهاز أمن الدولة المنحل علي حد تعبيرها"
و الآن دعونا نلقي نظره مطولة علي أتحاد شباب ماسبيرو... علي أن نتحدث بأستفاضة لاحقاً عن القس البروتستانتي جوزيف نصر الله و قناته العميلة
أتحاد شباب ماسبيرو
#يعرفون نفسهم بأنهم "أخذوا علي عاتقهم هموم أهل ملتهم طوال سنوات"
و هنا لا اعرف عن أي مله يقصدون هل هي الأرثوذوكسية التي يختبئون في جلبابها أم البروتستانية التي قبلوا أنضمام أعضائها فى أتحادهم و تجاروا بأنهم حركة قبطية ؟
(حركة قبطية تضم بروتستانتين تبقي أكيد قبطية :-) )
#يقولون أن "هدفهم هو حصول الأقباط علي حقوقهم التي سلبت منهم بعد أحداث أمبابة"
و هنا نريد أن نعرف أذا ما حققوا أي نجاحات في هذا الملف من عدمه.
#يقول أنطوان عادل بأنه "يرفض أنضمام رجال دين للأتحاد"
في الوقت الذي يضم الأتحاد كل من الأب متياس نصر و الأب فيلوباتير جميل. و الأخير كان سبق أن تم محاكمتة كنسياً في وقت سابق لأنضمامه لحزب "الغد" الذي كان يرأسه وقتها "أيمن نور". الذي ظهرت حقيقة أنتمائه بعد ثورة 30- 6 .
#يقولون أنهم " لم يدعو أحداً للذهاب و التظاهر أمام السفارة الأمريكية"
في حين أنه تجمع حوالي 200 شاب مسيحي معظمهم أعضاء حركة أتحاد شباب ماسبيرو أمام السفارة الأمريكية و طالبوا بتدخل المجتمع الدولي لحماية الأقباط في مصر .
#يقولون أنهم " تصدوا للتهديدات التي أصابات الكاتدرئية و وقفوا موقف الشجعان حاميين و مساندين لرمز كنسي "
و السؤال. أين كنتم من التطاول علي البابا شنودة و رفع الاحذية علي البنرات الحاملة لصورته من قبل السلفيين فى مظاهراتهم . لماذا لم تقفوا موقف الشجعان أليس هو أيضاً رمز كنسي؟
من الواضح أن هذا الأتحاد بحسب تعبير أحدي الاعلانات التجارية "أتحاد ميكس" كل حاجة و العكس J
انتظرونا في المقالة القادمة
الدرجة الثالثة لسلم مذبحة لماسبيرو
كشف المستور