الدسقولية - مدخل للدسقولية - شبهات حول الدسقولية - القمص اثناسيوس فهمى - الرد على الشبهات حول الدسقولية - تعريف الدسقولية
الدسقولية - مدخل للدسقولية - شبهات حول الدسقولية - القمص اثناسيوس فهمى - الرد على الشبهات حول الدسقولية - تعريف الدسقولية
الدسقولية - مدخل للدسقولية - شبهات حول الدسقولية - القمص اثناسيوس فهمى - الرد على الشبهات حول الدسقولية - تعريف الدسقولية
الدسقولية - مدخل للدسقولية - شبهات حول الدسقولية - القمص اثناسيوس فهمى - الرد على الشبهات حول الدسقولية - تعريف الدسقولية
الدسقولية - مدخل للدسقولية - شبهات حول الدسقولية - القمص اثناسيوس فهمى - الرد على الشبهات حول الدسقولية - تعريف الدسقولية
الدسقولية *
* تتميز الدسقولية عن سائر كتب القوانين الكنسية بطابعها التعليمي، ولذلك سميت كذلك "تعاليم" إنها ليست مجرد نصوص، بل تمتاز بكثرة الشرح والتفسير والعمل على إثبات الرأي المذكور من الناحية العقلية والكتابية أيضًا. ولذلك يكثر فيها الاستدلال بآيات من الكتاب المقدس وحوادث منه، حتى أنها شملت المئات من الآيات من كلا العهدين القديم والجديد. وبعض فصولها تكاد تكون عظات. ففي الباب الأول مثلا عن قراءة الكتب المقدسة، وأخرى عن عدم دخول حمامات النساء والاحتراس من فخاخهن يكاد أن يكون قد استخدم فيها كل الإصحاح السابع من سفر الأمثال، ثم عظة أخرى للنساء مشابهة لهذه في الباب الثاني تليها عظة عن النسوة الحكيمات وطاعتهن وخدمتهن لأزواجهن أستشهد فيها بغالبية الإصحاح 21 من سفر الأمثال أيضًا، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وتكاد غالبية الباب الخامس أن تكون عظة عن التوبة موجهة إلى العلمانيين ليتوبوا والى الأساقفة ليقبلوا التائبين، وكذلك الباب الثامن عن نفس الموضوع تقريبا..
* وتتميز الدسقولية أيضا بإيرادها أشياء من الأسفار التي حذفها البروتستانت ففيها إشارة إلى قصة سوسنة والشيخين اللذين شهدا عليها زورا وهى تتمة سفر دانيال، وفيها إشارة إلى سفر باروخ والاستشهاد بآيتين منه، وفيها إشارة إلى صوم يهوديت وفيها صلاة منسى الملك وتوبته وهى التي أشار إليها سفر الأيام الثاني وهى موجودة في تسابيح أبو غالمسيس.
* والدسقولية تكاد تكون خالية من العقوبات. فليس فيها شيء بتاتًا من الحكم على الخطاة سنوات معينة يقضونها في خوارس التوبة أو خارج الكنيسة كما تتميز بذلك قوانين باسيليوس وبعض المجامع الصغار وعبارات القطع والفرز والإخراج نادرة فيها جدا، بل هي تحاربها وتقول للأسقف " لا تكن مسرعًا إلى القطع ولا جسورًا ولا تستخدم المنشار الحاد الأسنان".
* وهكذا تكثر الحديث عن التوبة وقبول الخطاة والرحمة، وتصف الأسقف بطبيب يعالج المرضى من الخطايا.
* أما متى كتبت الدسقولية، فهذا أمر غير معروف، تعددت فيه الأقوال وتضاربت ويحتاج إلى أن يكون موضع بحث قانوني هام. إنها كتبت بلا شك بعد قوانين الرسل إذ فيها إشارة إلى تلك القوانين في المقدمة حيث قيل: "وكنا قد قررنا ووضعناها في الكنيسة..".
* وهى أيضا قد كتبت بإرشاد، بعد استشهاد القديس يعقوب والرسول أسقف أورشليم ففي الباب إشارة إلى استشهاده وإكرامه كشهيد.
ب أما القسم الثاني: يشمل الأبواب الباقية (من 23 إلى 51) يختص بالمعاملات. وأهم ما فيه الموضوعات الخاصة بالزواج والطلاق أما الباقي فيتعرض لمعاملات مهمة عديدة كالبيع والإيجار والقرض والرهن، والضمان، والوصية، والميراث والشركة... إلخ، وبعض موضوعات اجتماعية كالمأكل والملابس والصنائع وعقوبات عن خطايا كالزنا والسرقة والقتل.
وهنا نتعرض لمحتويات كتاب الدسقولية تعريب القمص مرقس داود. والتي كانت على النحو التالي:
مقدمة:
الباب الأول: وجوب سير الأغنياء بتحفظ وقراءة الكتب المقدسة.
الباب الثاني: خضوع النساء لأزواجهن وسيرهن بحكمة.
الباب الثالث: الأساقفة والقسوس والشمامسة.
الباب الرابع: وجوب قبول الأساقفة للتائبين.
الباب الخامس: عدم دينونة أي شخص قبل التثبت من خطيته.
الباب السادس: يجب على العلمانيين أن يأتوا بالقرابين إلى الكنيسة كقدرتهم.
الباب السابع: ليستأذن الشمامسة أساقفتهم في كل ما يفعلون.
الباب الثامن: لا يتعجل الأساقفة في ما يقولون أو يفعلون.
الباب التاسع: ليغفر المسيحيون خطايا بعضهم بعضًا.
الباب العاشر: ليكن الأساقفة محبين السلام غفورين رحومين.
الباب الحادي عشر: لا يذهب المسيحيون إلى الملاعب أو حيث يجتمع غير المؤمنين
الباب الثاني عشر: لأجل الأيتام.
الباب الثالث عشر: وجوب اهتمام الأساقفة بالأيتام.
الباب الرابع عشر: ليقبل الأساقفة القرابين من المؤمنين دون سواهم.
الباب الخامس عشر: لينفق الأساقفة ما يأتيهم من الصدقات على المحتاجين.
الباب السادس عشر: ليطع العبيد أسيادهم وإن كانوا غير مؤمنين.
الباب السابع عشر: قيامة جميع الأموات.
الباب الثامن عشر: وجوب حفظ الأعياد وتكميلها بفرح روحاني.
الباب التاسع عشر: الأرامل والعذارى.
الباب العشرون: النساء لا يعمدن أحدًا.
الباب الحادي والعشرون: لا يتمم العلمانيون شيئًا من أعمال الكهنوت.
الباب الثاني والعشرون: الأرامل الهائمات.
الباب الثالث والعشرون: الأساقفة الذين يقامون.
الباب الرابع والعشرون: ليقبل الأرامل والأيتام ما يدفع لهم بالشكر.
الباب الخامس والعشرون: وجوب تعليم الآباء لأبنائهم.
الباب السادس والعشرون: العذارى لا يتسرعن في نذر عفتهن.
الباب السابع والعشرون: الشهداء.
الباب الثامن والعشرون: منزلة الشهداء.
الباب التاسع والعشرون: الابتعاد عن الأقوال والأفعال القبيحة.
الباب الثلاثون: عدم الحلف بأسماء الأوثان.
الباب الحادي والثلاثون: أوقات الأعياد والفصح المجيد.
الباب الثاني والثلاثون: البدع والهرطقات.
الباب الثالث والثلاثون: الترتيل على المسيحيين وقت موتهم وتقديم القرابين عنهم.
الباب الرابع والثلاثون: الأرامل الهائمات.
الباب الخامس والثلاثون: ترتيب بنيان الكنيسة.
الباب السادس والثلاثون: إقامة الأساقفة.
الباب السابع والثلاثون: أوقات صلاة الأساقفة والكهنة.
الباب الثامن والثلاثون: صوم الأساقفة بعد إقامتهم.
الباب التاسع والثلاثون: الأمانة التي تقال قبل القداس.
المصدر: موقع الانبا تكلا