اعتقد سؤال هل اللاهوت يؤكل ويشرب ؟
هو نفس السؤال هل اللاهوت يموت على الصليب ؟
هو هو هل اللاهوت يتأثر بالضرب ويتألم ؟
هو نفسه كيف الله يأكل ويشرب وينام ؟
اللاهوت يا ساده روح والروح غير ماديه وطالما ان الروح غير ماديه فهو لا يتأثر بكل ما هو مادى
وعدم التأثر لا يعنى المفارقه لان هناك امثله كثيرة تبرهن عدم التأثر مع عدم المفارقه كما علمنا اباء الكنيسة
فالحديد المحمى بالنار عند الطرق عليه يتأثر الحديد فقط فالنار لا تتأثر رغم اتحاد النار به .
حينما نأكل خبز ساخن نحن لا نأكل السخونه بل نأكل خبز ساخن فالذى يتأثر بالأكل الخبز رغم اتحاده بالسخونه
اذ سطعت الشمس على حائط و قمنا بتحطيم هذا الحائط تتأثر الحائط وبينما الشمس لا تتأثر
فنحن نأكل الخبز ونشرب الخمر المتحد باللاهوت فالذى يتأثر بالأكل والمضغ والشرب هو الجسد والدم و بعد المناوله نصرفه بالماء و نحاول ان لا تبقى جواهر فى فمنا ونبتلعها فهل اللاهوت يحتاج الى اكل ومضغ وهضم وان يصرف بالماء فهو روح والروح لا تتأثر بذلك
اذن نحن نأكل جسد ودم المسيح المتحد باللاهوت دون ان يتأثر اللاهوت بالأكل او الشرب .
ومن هنا اتخيل سؤال لنا : كيف تأكلون الله وتشربونه ؟
فنقول لهم الذى يؤكل ويشرب هو الجسد والدم المتحد باللاهوت فاللاهوت رغم اتحاده لكنه لا يتأثر بالأكل والشرب .
فأن كان الافخارستيا يؤلهنا ويجعلنا مثل الله فلماذا نخطئ بعد التناول فمن المفترض ان تتحول طبيعتنا لطبيعه معصومه لا تخطئ ابدا
وان كان يؤله كل من يتناول منه فهل يؤله الغير مستحقين له وما فائدة قول الكتاب يصير مجرما فى جسد الرب ودمه فهل المتأله يصير مجرما ؟
وان كنا نتأله بمجرد اكلنا الخبز والخمر فلماذا نعيده ونكررة أ ليست مرة واحده كافيه لتجعلنا الهه ؟
وما فائدة الجهاد الروحي اذ صرنا الهه بالافخارستيا ؟
وبالتالى سوف نسقط فى بدعه عدم هلاك المؤمنين لان هل هناك اله يهلك ؟
اسئله كثيرة ومناقشات اخرى فى هذا الموضوع نؤجلها لمقالات اخرى اذ اراد الله .
اندراوس عبدالمسيح