الديداخي : كتبت حوالي سنة 100 ميلادية ، ولها اصل يوناني ، اكتشفت سنة 1873م
المراسيم الرسولية : كتبت حوالي سنة 380م ، وهي 8 كتب
الدسقولية : ولها نصان متشابهان
نص أبو اسحق بن فضل الله : واصله القبطي يرجع إلى سنة 936م ونشره الدكتور وليم سليمان سنة 1979م ، وهو مترجم من القبطية الصعيدية سنة 1295
والنص العامي : أي النص السائد ، ونشره حافظ داود سنة 1940م ، وهو مترجم من القبطية سنة 1050م .
الدسقولية السريانية : كُتبت في شمال سوريا حوالي سنة 250م
التقليد الرسولي : كتب حوالي سنة 215م ، وعرف في مصر باسم ( الترتيب الكنسي المصري )
الترتيب الكنسي : كتب في مصر سنة 300 – 350م ، وله أصل يوناني وترجمات لاتينية وقبطية وسريانية وعربية وإثيوبية .
قوانين هيبوليتس : دونت في مصر سنة 340م أو في رأي آخر القرن الخامس ، ولا يوجد لها سوى الترجمة العربية ، وهي صورة جديدة متحررة لكتاب التقليد الرسولي .
كتاب عهد الرب : كتب في سوريا حوالي سنة 450 – 500 م ، وأصله اليوناني مفقود ، وله ترجمات سريانية وقبطية وعربية .
المراسيم الرسولية : كتبت حوالي سنة 380م ، وهي 8 كتب
الدسقولية : ولها نصان متشابهان
نص أبو اسحق بن فضل الله : واصله القبطي يرجع إلى سنة 936م ونشره الدكتور وليم سليمان سنة 1979م ، وهو مترجم من القبطية الصعيدية سنة 1295
والنص العامي : أي النص السائد ، ونشره حافظ داود سنة 1940م ، وهو مترجم من القبطية سنة 1050م .
الدسقولية السريانية : كُتبت في شمال سوريا حوالي سنة 250م
التقليد الرسولي : كتب حوالي سنة 215م ، وعرف في مصر باسم ( الترتيب الكنسي المصري )
الترتيب الكنسي : كتب في مصر سنة 300 – 350م ، وله أصل يوناني وترجمات لاتينية وقبطية وسريانية وعربية وإثيوبية .
قوانين هيبوليتس : دونت في مصر سنة 340م أو في رأي آخر القرن الخامس ، ولا يوجد لها سوى الترجمة العربية ، وهي صورة جديدة متحررة لكتاب التقليد الرسولي .
كتاب عهد الرب : كتب في سوريا حوالي سنة 450 – 500 م ، وأصله اليوناني مفقود ، وله ترجمات سريانية وقبطية وعربية .
الترتيب الكنسي المصري The Egypt Church Order
هو كتاب تم تأليفه باللغة اليونانية قبل سنة 235 ميلادية ، وهو يُعتبر من أهم مؤلفات القديس هيبوليتس ، إذ قد ساهم هذا الكتاب في تشكيل الطقس الإسكندري ومعظم القوانين والشرائع والقوانين ( Nomo-Canon ) في الكنيسة القبطية ، وهي عموما قوانين في منتهى الأهمية لدراسة كثير من جوانب الحياة الليتورجية في كنيسة الإسكندرية في القرن الخامس الميلادي .
إلا أن هذا الأصل اليوناني قد فُقد ، ولكن ظل نص الكتاب محفوظاً في كنيسة مصر في ترجمات قبطية ، ثم عربية بعد ذلك ، تحت اسم :
الترتيب الكنسي المصري The Egypt Church Order
بدون أن ينتبه أحد لذلك قط ، وظل بحث العلماء مستمراً عن كتاب التقليد الرسولي المفقود ، والذي لم يكن معروفاً عنه سوى أسمه فقط ، حتى أفاق العالم المسيحي كله على مفاجأة في أوائل القرن العشرين ، وتحديداً في سنة 1910 م ، ثم في سنة 1916 م ، حين تيقن العلماء بالدراسة والتحليل والدقة ، أن الكتاب الذي حفظته كنيسة مصر باسم ( الترتيب الكنسي المصري ) هو هو كتاب ( التقليد الرسولي ) لهيبوليتس . وأنه أقدم نص كنسي نقلت عنه كل المصادر الكنسية القديمة الأخرى .
إلا أن هذا الأصل اليوناني قد فُقد ، ولكن ظل نص الكتاب محفوظاً في كنيسة مصر في ترجمات قبطية ، ثم عربية بعد ذلك ، تحت اسم :
الترتيب الكنسي المصري The Egypt Church Order
بدون أن ينتبه أحد لذلك قط ، وظل بحث العلماء مستمراً عن كتاب التقليد الرسولي المفقود ، والذي لم يكن معروفاً عنه سوى أسمه فقط ، حتى أفاق العالم المسيحي كله على مفاجأة في أوائل القرن العشرين ، وتحديداً في سنة 1910 م ، ثم في سنة 1916 م ، حين تيقن العلماء بالدراسة والتحليل والدقة ، أن الكتاب الذي حفظته كنيسة مصر باسم ( الترتيب الكنسي المصري ) هو هو كتاب ( التقليد الرسولي ) لهيبوليتس . وأنه أقدم نص كنسي نقلت عنه كل المصادر الكنسية القديمة الأخرى .
المرجع :
http://www.orsozox.com/forums/showthread.php?t=1291